• أعضاء مجلس الإدارة

    أعضاء مجلس الإدارة

"مجموعة الهلال" هي إحدى الشركات العائلية الأكثر نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تتولى، من خلال شركتيها "نفط الهلال" و"الهلال للمشاريع"، تشغيل 25 شركة ذات أعمال متنوعة في تسع قطاعات مختلفة.

  • حميد جعفر

    رئيس مجلس الإدارة حميد ضياء جعفر هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الهلال. وتضم مجموعة الهلال كلاً من شركة نفط الهلال وشركة الهلال للمشاريع؛ وهو القسم غير النفطي للمجموعة، حيث تتولى الشركتان تشغيل مجموعة متنوعة من المشاريع التجارية الإقليمية والدولية. كما يشغل السيد جعفر منصب رئيس مجلس إدارة شركة دانة غاز (ش.م.ع) التي تعتبر نفط الهلال أكبر مساهم فيها.

    ولشركتي نفط الهلال ودانة غاز تاريخ طويل في منطقة الشرق الأوسط لأن شركة نفط الهلال هي أقدم شركة لاستكشاف النفط والغاز في القطاع الخاص بالمنطقة، في حين أن دانة غاز هي شركة الغاز الطبيعي المتكاملة الأولى في القطاع الخاص بمنطقة الشرق الأوسط. وقد ساهمت شركة نفط الهلال ودانة غاز أيضاً في قيادة صناعة الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، وبما في ذلك كونهما أكبر مستثمرين في مجال الغاز بإقليم كردستان في العراق من خلال تطوير حقل "خور مور" ومصنع للغاز.

    كذلك يملك السيد جعفر مجموعة متنوعة من المصالح التجارية من خلال الهلال للمشاريع، ومنها شحن الحاويات والخدمات اللوجستية للموانئ والاستثمار العقاري وتوليد الطاقة والأسهم الخاصة. وهو رئيس مجلس إدارة شركة غلفتينر المحدودة، المتخصصة في عمليات محطة الحاويات التي تتحكم في موانئ الشارقة والجبيل وأم قصر، وأحد المساهمين المؤسسين لمجموعة أوروك التي تعمل في قطاع المقاولات الكهربائية العراقية وأحد المساهمين المؤسسين في أبراج كابيتال؛ أكبر شركة أسهم خاصة في الشرق الأوسط.

    وهو مؤسس قسم دولة الإمارات العربية المتحدة في منظمة الرؤساء الشباب ومنتدى أصحاب الشركات العالميين، وهو كذلك عضو في منظمة الرؤساء التنفيذيين الدولية.

    و لدى حميد جعفر مجموعة واسعة من الأنشطة الخيرية كما يساهم بشكل خاص في المؤسسات الخيرية بدعم الأطفال المعاقين والمحرومين وعلاج السرطان. وهو عضو مجلس الأمناء ورئيس اللجنة المالية في الجامعة الأميركية بالشارقة (AUS). وفي عام 2011 أعادت الجامعة الأمريكية بالشارقة تسمية مركزها للتعليم التنفيذي باسم "مركز جعفر للتعليم التنفيذي" اعترافًا بدعم السيد جعفر الفعال والمتميز للجامعة الأمريكية بالشارقة وأنشطتها الأكاديمية. كما قام السيد جعفر بصفة شخصية بتمويل الأستاذية الأولى في هندسة البترول بجامعة كامبريدج.

    ويحرص حميد جعفر على تعزيز ثقافة الشفافية والمساءلة في منطقة الخليج من خلال "مبادرة بيرل" التي تأسست بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للشراكات. ومبادرة بيرل هي مؤسسة مستقلة غير ربحية هدفها تحسين ممارسات العمل بالمنطقة، ويشغل السيد جعفر منصب رئيس مجلس إدارتها.

    تلقى السيد جعفر تعليمه في مدرسة القديس بولس بلندن وكلية تشرشل بجامعة كامبردج حيث حصل على بكالوريوس الهندسة في عام 1967 قبل أن يتجّه إلى الدراسات العليا، ويحصل على الماجستير في هندسة (الديناميكا الحرارية وتدفق السوائل).

    رجوع