• أعضاء مجلس الإدارة

    أعضاء مجلس الإدارة

"مجموعة الهلال" هي إحدى الشركات العائلية الأكثر نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تتولى، من خلال شركتيها "نفط الهلال" و"الهلال للمشاريع"، تشغيل 25 شركة ذات أعمال متنوعة في تسع قطاعات مختلفة.

  • مجيد جعفر | مجموعة الهلال

    اقرأ السيرة الذاتية لمجيد جعفر، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الهلاليتولى مجيد جعفر منصب نائب رئيس مجلس إدارة "مجموعة الهلال" والرئيس التنفيذي لشركة "نفط الهلال" الشركة الرئيسية في المجموعة، وهو أيضاً العضو المنتدب لشركة "دانة غاز (ش.م.ع.)"، وهي شركة الغاز الطبيعي التابعة لها والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية وتضم حملة أسهم من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي. اكتسب مجيد خبرته السابقة من خلال عمله في شركة "شل إنترناشيونال" في قطاعي الاستكشاف والإنتاج، والغاز والطاقة في المملكة المتحدة. درس مجيد في كلية تشيرشيل جامعة كامبريدج حيث حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة (ميكانيكيا الموائع والديناميكا الحرارية)، كما حصل أيضا على درجة المجاستير في الدراسات الدولية والدبلوماسية من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية (SOAS)، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرف) من كلية هارفرد لإدارة الأعمال.

    إضافة إلى التزاماته التنفيذية، يشغل مجيد جعفر حالياً منصب رئيس مجلس أعمال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ورئيس جمعية الشركات المستقلة العاملة في مجال النفط والغاز التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، ذلك إلى جانب عضويته في مجلس برنامج العمل العالمي عن منطقة الشرق الأوسط. يتولى مجيد أيضا منصب الرئيس المشارك لحملة دعم الأعمال للتعليم التي أطلقها الرئيس الأسبق للولايات المتحدة "بيل كلينتون" بالتعاون مع مؤسسة جيمس خلال منتدى التعليم والمهارات العالمي، كما أنه نائب رئيس المبادرة العالمية للطاقة والتي تركز على التنمية المستدامة من خلال مواجهة التغيرات المناخية وفقر الطاقة في جميع أنحاء العالم.

    يشارك مجيد أيضاً في عضوية كل من المجلس الاستشاري لمركز كارنيغي الشرق الأوسط، والمنتدى العربي للبيئة والتنمية (AFED) ، والمجلس الاستشاري لكليات التقنية العليا، ومعهد الطاقة العراقي. كما أنّه أيضاً عضو نشط في كل من معهد أعضاء مجالس الإدارات لدول مجلس التعاون الخليجي، والمعهد الملكي للشؤون الدولية (شاثام هاوس)، والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، ومدير معتمد في معهد المديرين (مدراء) في دبي.

    لعب مجيد أيضا دورا هاما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعالم العربي بما في ذلك دوره في مواجهة البطالة بين الشباب من خلال الاستثمار في المنطقة. وفي إطار عمله في هذا المجال يتولى مجيد جعفر منصب نائب رئيس مجلس برنامج العمل العالمي حول البطالة بين الشباب كما أنه مؤسس "خطة الاستقرار العربي" التي تركز على خلق فرص العمل من خلال استثمارات البنية التحتية من أجل تحقيق الاستدامة الاقتصادية والحماية من عدم الاستقرار.

    رجوع